مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

36 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

لماذا نشعر بتنميل في الساقين عند الوقوف على الأماكن المرتفعة؟

يشعر بعض الأشخاص، عند الوقوف على حافة جرف أو في مكان مرتفع، بإحساس غريب وغير مألوف في أرجلهم؛ ليس خوفا بالمعنى التقليدي، بل شعور يصعب وصفه، قد يتمثل في تنميل أو ثقل أو وخز مفاجئ.

لماذا نشعر بتنميل في الساقين عند الوقوف على الأماكن المرتفعة؟
صورة تعبيرية / Mara Brandl/imageBROKER.com / Globallookpress

ووفقا للخبراء، تظهر هذه الاستجابة لدى نحو ربع الأشخاص، وتُعد آلية طبيعية تساعد الجسم على الحفاظ على التوازن. وكان يُعتقد سابقا أنها مجرد سمة شخصية، إلا أن الدراسات أظهرت ارتباطها بوظائف الجهاز العصبي.

ويشير العلماء إلى أنه عند الاقتراب من حافة جرف أو مكان مرتفع، يبدأ الدماغ بمعالجة الإشارات القادمة من القدمين بطريقة مختلفة، إذ يعزز الجهاز العصبي المعلومات الواردة من باطن القدمين، فتنقبض عضلات التوازن بشكل طفيف وتصبح الحركات أكثر حذرا. ولا يُعد هذا الشعور نوعا من الدوار الناتج عن خلل في الجهاز الدهليزي، بل تغيرا في الإحساس الداخلي بوضعية الجسم، المعروف باسم "الإحساس العميق".

وتوضح الدراسات أن القدمين تحتويان على عدد كبير من المستقبلات الحسية؛ فخلايا "ميركل" ترصد توزيع الوزن، بينما تستشعر جسيمات "مايسنر" أدق الاهتزازات، وتستجيب جسيمات "باتشيني" للاهتزازات والتغيرات المفاجئة في الضغط. وفي الحياة اليومية تمر إشارات هذه المستقبلات من دون ملاحظة، لكن عند الوقوف على حافة مرتفعة تصبح حتى الاهتزازات البسيطة ذات أهمية كبيرة، ما يدفع الجهاز العصبي إلى الاستجابة بسرعة لمنع فقدان التوازن.

لكن هذه التغيرات لا يدركها الجميع بالطريقة نفسها؛ فبعض الأشخاص ينقل الدماغ لديهم الإشارات القادمة من القدمين إلى مستوى الإدراك الواعي، ما يسبب شعورا بالثقل أو الوخز أو عدم الاستقرار، بينما تحدث هذه العمليات لدى آخرين بصورة تلقائية من دون أن يشعروا بها بشكل مباشر.

ويؤكد العلماء أن الحساسية الحسية الفردية، ومستوى الانتباه، والتعب، وحتى التوتر النفسي، كلها عوامل تؤثر في طريقة إدراك هذا الإحساس.

وبذلك، فإن الشعور الغريب في الساقين عند التواجد في الأماكن المرتفعة لا يُعد علامة على الضعف أو الخوف غير المنطقي، بل استجابة وقائية طبيعية من الجسم تهدف إلى الحفاظ على التوازن في المواقف التي قد تنطوي على خطر.

المصدر: science.mail.ru

التعليقات

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره