مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

35 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

المتحف المصري الكبير يتحول إلى "أيقونة خضراء" بدعم ياباني

دشن وزير السياحة والآثار المصري، شريف فتحي، محطة للطاقة الشمسية بالمتحف المصري الكبير، في احتفالية دولية ضمت ممثلين عن الحكومة اليابانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

المتحف المصري الكبير يتحول إلى "أيقونة خضراء" بدعم ياباني

ويأتي هذا المشروع ليضع المتحف على خارطة المؤسسات الثقافية "الخضراء" عالمياً، معززاً من تنافسية المقصد السياحي المصري كواجهة مستدامة.


وكشف الوزير المصري أن المحطة الجديدة صُممت بأسلوب جمالي فريد يتسق مع الهوية البصرية للمتحف، حيث تم استخدام خلايا شمسية تتخذ شكلاً رخامياً في بعض المواقع، وهي المرة الأولى التي تُطبق فيها هذه التقنية في البلاد.


ويتضمن المشروع تركيب خلايا على السور الجانبي للمتحف، بالإضافة إلى تقنية "الخلايا المتكاملة مع المباني" (BIPV) في مبنى مراكب الشمس، بقدرة إنتاجية حالية تبلغ 200 كيلووات، تغطي نحو 12% من استهلاك المتحف، مع خطة لرفع القدرة الإجمالية إلى 1 ميجاوات في المستقبل القريب.


المشروع الذي نُفذ بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبدعم من اليابان، سينتج سنوياً نحو 168 ألف كيلووات/ساعة من الطاقة النظيفة، مما يساهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمعدل 79 طناً كل عام. ووصف السفير الياباني بالقاهرة، فوميو إيواي، المشروع بأنه تجسيد لعمق الصداقة بين البلدين وركيزة أساسية للتعاون الاقتصادي في قطاع الطاقة المتجددة.


أكد وزير السياحة أن التحول للطاقة النظيفة لم يعد رفاهية، مشيراً إلى أن 50% من المنشآت الفندقية ومراكز الغوص في مصر، بالإضافة إلى 6 متاحف أثرية، بدأت بالفعل في تطبيق ممارسات الطاقة النظيفة. ومن جانبه، أوضح الدكتور أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي للمتحف، أن الرؤية تهدف لتحويل الصرح إلى "متحف أخضر" بالكامل، حيث يتم إصدار تقرير سنوي للبصمة الكربونية لمراقبة الانبعاثات وتحسين الأداء البيئي بما يتماشى مع المعايير الدولية.


بهذا التدشين، يقدم المتحف المصري الكبير نموذجاً رائداً للمؤسسات الثقافية في أفريقيا والشرق الأوسط، حيث لم يعد دوره مقتصرًا على عرض كنوز الملك "توت عنخ آمون" وآثار الفراعنة، بل أصبح منصة للابتكار البيئي ونشر قيم الاستدامة، مؤكداً التزام مصر بتعهداتها الدولية في إطار اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ورؤية مصر 2030.

المصدر: RT

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب