مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

35 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

جيمس ويب يرصد أول دليل على وجود النجوم "الديناصورية"

اكتشف علماء الفلك أدلة قوية على وجود نوع غامض من النجوم الضخمة في بدايات الكون، تشبه في ضخامتها الديناصورات، وقد تلعب دورا حاسما في حل لغز نشأة الثقوب السوداء العملاقة.

جيمس ويب يرصد أول دليل على وجود النجوم "الديناصورية"
Gettyimages.ru

وباستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي، ركزت الدراسة على مجرة بعيدة تعرف باسم GS 3073، ترى كما كانت قبل 1.1 مليار سنة فقط من الانفجار العظيم. وما لفت انتباه العلماء هو التركيب الكيميائي غير المعتاد لهذه المجرة، وخاصة نسبة النيتروجين إلى الأكسجين المرتفعة بشكل استثنائي، والتي لا يمكن تفسيرها بوجود أي نوع معروف من النجوم أو انفجاراتها.

وتقترح النظرية الفلكية وجود جيل أول من النجوم الهائلة التي لم تعد موجودة اليوم، تصل كتلتها إلى 10 آلاف ضعف كتلة الشمس. ويقول العلماء إن هذه النجوم العملاقة التي أسموها "الديناصورية" بسبب ضخامتها ووجودها في العصور الكونية الأولى، هي المصدر الوحيد المعروف الذي يمكنه إنتاج الكميات الكبيرة من النيتروجين التي رصدوها في المجرة GS 3073.

وكانت هذه النجوم تحرق الهيليوم في نواتها لإنتاج الكربون، الذي يتسرب إلى طبقات النجم الخارجية حيث يندمج مع الهيدروجين، منتجا كميات هائلة من النيتروجين. ثم تقذف هذه المواد عبر رياح نجمية قوية لتثري الوسط بين النجمي في المجرة.

ويعد هذا الاكتشاف مهما لأنه قد يحل لغزا فلكيا طويل الأمد: كيف نمت الثقوب السوداء فائقة الكتلة بسرعة كبيرة في الكون المبكر؟

وتقول النظرية إن هذه النجوم "الديناصورية"، بعد أن استهلكت وقودها النووي، انهارت مباشرة إلى ثقوب سوداء دون انفجار كمستعر أعظم، ما سمح لها بالاحتفاظ بكتلتها الهائلة. وهذه الثقوب السوداء الأولية، بكتل تصل إلى آلاف أضعاف كتلة الشمس، كانت إذن البذور المثالية التي نمت لتصبح الثقوب السوداء العملاقة التي نرصدها في مراكز المجرات اليوم.

وفي الواقع، رصد العلماء بالفعل ثقبا أسود فائق الكتلة في قلب المجرة GS 3073 نفسها، والذي قد يكون نتاج اندماج عدة ثقوب سوداء ناتجة عن هذه النجوم العملاقة.

ويعد هذا أول دليل مباشر على وجود هذا الجيل الخاص من النجوم فائقة الكتلة في بدايات الكون. وكان العلماء يتحدثون نظريا عن إمكانية وجودها لعقود، لكنهم لم يحصلوا على دليل ملموس حتى الآن.

وسيركز البحث المستقبلي على العثور على مجرات أخرى ذات تركيب كيميائي مماثل في الكون المبكر، لتأكيد هذه النتائج وفهم أفضل لكيفية تشكل البذور الأولى للثقوب السوداء العملاقة التي نراها اليوم في قلب معظم المجرات.

المصدر: سبيس

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم