مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

20 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • فيديوهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

صدى انفجار هائل أطلقه الثقب الأسود الوحشي في مجرتنا قبل 200 عام

قال العلماء إن الثقب الأسود فائق الكتلة في مركز مجرتنا استيقظ من "فترة السكون"، وأصبح أكثر كثافة بمليون مرة.

صدى انفجار هائل أطلقه الثقب الأسود الوحشي في مجرتنا قبل 200 عام
أول صورة على الإطلاق لثقب أسود / www.imago-images/Jin Liwang / Globallookpress

ولاحظ علماء الفلك أن السحب الهائلة من الغاز الجزيئي المكون للنجوم والتي تسكن المنطقة المركزية لمجرة درب التبانة تتألق في الأشعة السينية أكثر من المتوقع.

واكتشف علماء الفلك أن الثقب الأسود الهائل المعروف باسم "منطقة الرامي أ*" (Sagittarius A *) في قلب درب التبانة، وهو أكبر بنحو أربعة ملايين مرة من كتلة الشمس، استيقظ من فترة "الهدوء" منذ نحو 200 عام، وأطلق العنان لانفجار عنيف من الأشعة السينية في مطلع القرن 19، وفقا للملاحظات الجديد.

ووجد العلماء أنه قبل نحو 200 عام، التهم الثقب الأسود أجساما كونية اقتربت منه كثيرا وأصبح أكثر سطوعا. وحدثت الزيادة في السطوع خلال عام واحد فقط، قبل أن يدخل مرة أخرى في حالة من السكون.

ولم يتم الشعور بأي تأثير على الأرض، حيث أن المسافة بين "منطقة الرامي أ*" وكوكبنا كبيرة جدا (نحو 2 مليار ضعف المسافة من الأرض إلى الشمس). ومع ذلك، فإن صدى الأشعة السينية الذي تم اكتشافه، والذي انبعث منذ نحو 200 عام، يشير إلى أن هذا الانفجار أدى إلى زيادة سطوع الأشعة السينية للثقب الأسود بمقدار مليون مرة مقارنة بحالته الساكنة اليوم.

ووصف العلماء الزيادة في شدة انبعاث الأشعة السينية عندما خرج الثقب الأسود من حالته الهادئة، بأنها كما لو أن دودة متوهجة (المعروفة باسم سراج الليل) واحدة مخبأة في غابة أصبحت فجأة ساطعة مثل الشمس.

وتشرح هذه النتائج سبب سطوع الغيوم الجزيئية المجرية بالقرب من "منطقة الرامي أ*" بشكل أكثر سطوعا من المعتاد: لأنها تعكس الأشعة السينية المنبعثة من "منطقة الرامي أ*" منذ 200 عام.

ولإجراء أبحاثهم، استخدم العلماء القمر الصناعي IXPE (Imaging X-ray Polarimetry Explorer) التابع لناسا، والذي، لم يكن قادرا فقط على اكتشاف دليل قوي على استقطاب ضوء الأشعة السينية هذا بدقة كبيرة، بل تمكن أيضا من تحديد تقريبي لتاريخ الحدث.

وأوضح العلماء في ورقة بحثية نُشرت في مجلة Nature في 21 يونيو، النتائج التي توصلوا إليها: "يقدم عملنا الجزء المفقود من الدليل على أن الأشعة السينية من السحب الجزيئية العملاقة ناتجة عن انعكاس توهج شديد، ولكنه قصير العمر، تم إنتاجه في أو بالقرب من منطقة الرامي أ* ".

ويواصل العلماء عملهم على "منطقة الرامي أ*" لمحاولة تحديد الآليات الفيزيائية المطلوبة للثقب الأسود للانتقال من حالة الهدوء إلى الحالة النشطة.

المصدر: phys.org

التعليقات

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

ضغوط من داخل الليكود ومخاوف من فقدان السلطة.. هل دخل نتنياهو أخطر أزماته السياسية؟