مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

48 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

مختبر فضائي روسي يكتشف ولادة ثقبين أسودين

اكتشف تلسكوب eROSITA الأوروبي المنصوب في مختبر "سبيكتر – إر غي" الفضائي الروسي مجرتين استيقظ مؤخرا في وسطيهما ثقبان أسودان عملاقان وبدآ في إنتاج ومضات الضوء والطاقة.

مختبر فضائي روسي يكتشف ولادة ثقبين أسودين
صورة أرشيفية / Globallookpress

جاء ذلك في بيان نشره معهد "بلانك" الألماني للفيزياء خارج الأرض.

يذكر أن العلماء يعتقدون في الوقت الراهن أن وسط كل مجرة يوجد ثقب أسود عملاق يمتص باستمرار الغاز والغبار الساخنين. وينبعث جزء منهما فيما بعد وذلك مع إرسال كمية هائلة من الأشعة السينية والحرارية وأشعة غاما على شكل حزمتين من الغاز تقترب سرعتهما من سرعة الضوء. ويؤثر ذلك على دوران المادة في المجرة.

لكن بعض الثقوب السوداء العملاقة، وبينها الثقب الأسود التابع لمجرتنا، قد تظل في حالة سبات حين لا تمتص المادة ولا ترسل أشعة وطاقة إلى خارجها.

واكتشف  الباحث، ريكاردو أركوديا، وزملاؤه من معهد "بلانك" الألماني مجرتي QPE 1 و QPE 2 اللتين تتضمنان ثقبين أسودين عملاقين استيقظا مؤخرا من السبات بسبب التغير السريع لسطوع هاتين المجرتين في مجال الموجات السينية.

ورصد العلماء كلا من المجرتين بواسطة تلسكوب الأشعة السينية، فاتضح أن سطوعهما بدأ يتغير بعد كل ساعتين و18 ساعة. وسمح الرصد اللاحق بالخروج باستنتاج مفاده أن هناك جرمين فضائيين ضخمين يدوران حول الثقبين الأسودين. ويجتذب كل من الثقبين جزءا من مادتهما. ويعني ذلك أن الثقبين الأسودين قد استيقظا من السبات وبدآ في امتصاص المادة وإرسال الأشعة السينية.

المصدر: تاس

التعليقات

سوريا.. تأجيل محاكمة مفتي الجمهورية السابق بعد توجيه تهم ثقيلة إليه (صور + فيديو)

فانس يعلن إجراء الإمارات محادثات مباشرة غير مسبوقة مع الحرس الثوري الإيراني

"الأسوأ بين جميع الجولات".. مفاوضات إسرائيلية - لبنانية صعبة في واشنطن

ترامب: حلفاء الناتو الأوروبيون خذلوا الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران