مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

56 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

مسبار ناسا يرسل صورا "قاتمة" للكوكب الأحمر القاحل

يتجول مسبار كريوسيتي منذ نحو 7 سنوات، على سطح المريخ، ويقوم في الوقت الحالي باستكشاف تل معزول ذي جوانب حادة، يعرف باسم Central Butte.

مسبار ناسا يرسل صورا "قاتمة" للكوكب الأحمر القاحل
صورة تعبيرية / Stocktrek / Gettyimages.ru

والتقطت المركبة الفضائية التابعة لوكالة ناسا سلسلة من الصور الغريبة لآفاق الكوكب الأحمر الجرداء.

ويدرس المسبار صخور سطح المريخ ويبحث عن علامات للحياة من خلال استكشاف الحفرة البالغ عمرها 3.5 مليار عام والمعروفة باسم "غيل كريتر" منذ هبوطه هناك عام 2012.

والآن، يتسلق مسبار كريوسيتي التل المعروف باسم "جبل شارب" في مركز حفرة "غيل كريتر" البالغ طولها 154 كلم، ويشق طريقه إلى قاعدة مشوهة تدعى Central Butte.

والتقط المسبار صورة قاتمة وجميلة في الوقت ذاته، في 3 نوفمبر، تظهر الفراغ الهائل للمجال الصخري باتجاه حافة الحفرة.

والتقطت الصورة المؤرقة، المنشورة على موقع بعثة المريخ التابع لناسا، بواسطة كاميرا Curiosity's Right Navigation Camera، على متن المسبار، أو كما يطلق  عليها علماء ناسا Sol 2573.

وفي الأفق القاتم، يمكن رؤية حافة حفرة "غيل كريتر"، التي أنشأها نيزك عملاق منذ مليارات السنين، وأيضا منحدرات Central Butte حيث يتجه المسبار بهدوء نحو الجبل.

ومن المنتظر أن يتم العمل على تحليل طبقات الصخور المترسبة حول منحدرات Central Butte للكشف عن أدلة تتعلق بطبيعة المياه في هذه المنطقة في السنوات الماضية.

وظل المسبار بمفرده لاكتشاف الكوكب الأحمر منذ منتصف العام 2018، بعد ما توقف رفيقه الثاني، مسبار أوبورتيونيتي، عن العمل إثر اصطدامه بعاصفة ترابية ضخمة في يونيو من العام الماضي، في الوقت الذي كان  يكتشف فيه سهل ميريديان بلانوم جنوب خط الاستواء المريخي.

وتسببت هذه العاصفة الترابية في منع الألواح الشمسية من توفير ما يكفي من الطاقة للحفاظ على الاتصالات أثناء العاصفة، وبعد هدوء العاصفة فشلت ناسا في إعادة الاتصال مع المركبة الفضائية.

كما أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية عن احتمالية تعرض المسبار لفشل كارثي، أو أن طبقات الغبار الناجمة عن العاصفة، غطت الألواح الشمسية للمسبار، ما حال دون إعادة تشغيل الطاقة مجددا.

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا