مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

34 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

أزمة بين الرباط وعمّان والسفير الأردني بالمغرب يوضح

نفى السفير الأردني لدى المغرب علي الكايد، ما تردد حول وجود أزمة دبلوماسية بين الرباط وعمّان على خلفية غياب الملك المغربي محمد السادس عن القمة العربية الأخيرة التي احتضنها الأردن.

أزمة بين الرباط وعمّان والسفير الأردني بالمغرب يوضح
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والعاهل المغربي الملك محمد السادس / Reuters

وقال علي الكايد، الجمعة، في حديث مع جريدة "هسبريس" الإلكترونية الأكثر تصفحا في المغرب، إن العلاقة التي تجمع المملكة المغربية والمملكة الأردنية تاريخية واستراتيجية.

ووصف السفير الأردني لدى المغرب العلاقات الحالية بين البلدين بـ"الممتازة"، مؤكدا أن "العلاقات المغربية الأردنية جيدة جدا، وهي اليوم في أحسن حالاتها لا يعكر صفوها شيء ولم يسبق أن كانت أفضل مما هي عليه اليوم".

وأوضح الدبلوماسي الأردني أن الحديث عن وجود أزمة في العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة غير صحيح على الإطلاق وهذا كلام غير مقبول، وتابع قائلا "أستغرب الحديث الذي راج أخيرا والذي يعود أساسا إلى القمة العربية".

وكانت وسائل إعلام أردنية ودولية، تحدثت الأسبوع الماضي، عن أن الأردن استدعى سفيره لدى الرباط، على خلفية غياب العاهل المغربي عن القمة العربية، مشيرة إلى وجود أزمة بين البلدين.

وبين الكايد في تصريحاته أنه جرى استدعاؤه للأردن ليكون "رئيس بعثة الشرف" (دون توضيح ما يقصد) للملك محمد السادس خلال القمة، مستدركا بالقول: "إلا أنه كانت هناك ظروف حالت دون حضور عاهل المغرب للقمة، وهو الأمر الذي تزامن مع فترة نهاية خدمتي".

وقال المسؤول الأردني إنه عمل سفيرا للأردن بالمغرب لمدة خمسة أعوام، وهي المدة التي ينص عليها القانون الأردني، مضيفا أنه أتم مدة انتدابه كاملة بالمغرب.

وأشار الكايد إلى أنه أعلم الخارجية المغربية باحتمالية نقله خارج الرباط لإتمامه مدة خمس سنوات، معتبرا أن تزامن عودته إلى عمان، ليكون مرافقا للملك محمد السادس خلال القمة العربية مع فترة انتهاء مدة عمله بالمغرب، أدى إلى توارد الأحاديث.

جدير بالذكر أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قام، في 22 مارس/آذار الماضي، بزيارة رسمية إلى المغرب، استغرقت 3 أيام، وقالت وسائل إعلام محلية آنذاك، إن الملك عبد الله الثاني خلال هذه الزيارة وجه دعوة رسمية للملك محمد السادس لحضور القمة العربية، إلا أن الأخير تغيب عن القمة.

المصدر: وكالات

ياسين بوتيتي

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب