مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

45 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • ترامب حول رفض إسرائيل سحب القوات من لبنان: أعمل على حل المشاكل بما فيها تلك التي تتعلق بنتنياهو

    ترامب حول رفض إسرائيل سحب القوات من لبنان: أعمل على حل المشاكل بما فيها تلك التي تتعلق بنتنياهو

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

طبيبة تحدد أعراض داء السكري بنوعيه الأول والثاني

يعتبر تزايد حالات الإصابة بداء السكري في جميع أنحاء العالم مشكلة عامة تواجه الطب الحديث والمجتمع. فما هي الأعراض الأولى لمرض السكري من النوعين الأول والثاني؟، وما مدى اختلافهما؟.

طبيبة تحدد أعراض داء السكري بنوعيه الأول والثاني
صورة تعبيرية / MarkHatfield / Gettyimages.ru

وتشير الدكتورة ماريا خودياكوفا أخصائية الغدد الصماء إلى أن داء السكري هو مرض يتميز بارتفاع مستمر في مستوى الغلوكوز في الدم. هناك نوعان رئيسيان من المرض.

وتقول: "غالبا ما يتطور النوع الأول من داء السكري في مرحلة الطفولة أو مرحلة البلوغ. والسبب هو نقص الأنسولين المطلق بسبب عدوانية المناعة الذاتية. وأعراض تطور النوع الأول من مرض السكري هي فقدان الوزن المفاجئ، ورائحة الأسيتون في الجسم، والضعف، وجفاف الفم، وانخفاض حدة البصر".

ووفقا لها، النوع الثاني من داء السكري يتطور عادة لدى الفئة العمرية المتوسطة وكبار السن، وسببه نمط الحياة (قلة النشاط البدني) وسوء التغذية، أي استهلاك كميات كبيرة من الوجبات السريعة، والأطعمة الدهنية، والكربوهيدرات السهلة والسمنة والعادات الضارة.

وتضيف: "إذا كان الشخص يشعر بالعطش الدائم، وجفاف الفم الشديد، وكثرة التبول، ووخز في ذراعيه وساقيه، والحكة وحرقان الأغشية المخاطية، وانخفاض الرؤية، فهذا يشير إلى ضرورة فحص مستوى السكر في الدم". هذه أعراض النوع الثاني من داء السكري.

وتشير الطبيبة إلى أن الأطباء اليوم لا يقلقهم زيادة حالات الإصابة فقط، بل وأيضا أسباب تشخص الإصابة بداء السكري في مراحل متقدمة.

وتقول: "يمكن للإنسان أن يعيش عدة سنوات دون أن يشعر بارتفاع مستوى السكر، ولكن في هذه الحالة، الوقت يعمل ضده. لأنه كلما تم التشخيص والبدء في العلاج بشكل أسرع، كلما كان من الممكن الوقاية من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري بفعالية، مثل احتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية والغرغرينا وفقدان الرؤية واختلال وظائف الكلى. وفي حالة اكتشاف ارتفاع مستوى السكر في الدم، يجب فورا استشارة الطبيب".

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

التعليقات

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو