مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

35 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

انخفاض النفط بعد ترخيص واشنطن للشركات الأجنبية بشراء النفط الروسي

تراجعت أسعار النفط صباح اليوم الجمعة بعد منح الولايات المتحدة ترخيصا لمدة 30 يوما يسمح للشركات بشراء النفط الروسي في الناقلات.

انخفاض النفط بعد ترخيص واشنطن للشركات الأجنبية بشراء النفط الروسي
صورة تعبيرية / Globallookpress

وبحلول الساعة 09:15 بتوقيت موسكو، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.51% لتسجل 99.95 دولار للبرميل، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.79% ليصل إلى 94.97 دولار للبرميل.

ووصف وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت هذا الترخيص المؤقت بأنه خطوة تهدف إلى تهدئة أسواق الطاقة العالمية التي شهدت اضطرابا نتيجة الحرب في إيران.

وقال المحلل من شركة "هايتونغ فيوتشرز" يانغ آن إن إصدار الترخيص ساهم في تخفيف مخاوف الأسواق، لكنه لن يعالج جوهر المشكلة، مشيرًا إلى أن القضية الأهم تتمثل في استعادة حركة الملاحة الطبيعية في مضيق هرمز.

ويأتي القرار المتعلق بالنفط الروسي بعد يوم واحد من إعلان وزارة الطاقة الأمريكية عن نيتها الإفراج عن 172 مليون برميل من النفط من الاحتياطي الاستراتيجي، في محاولة للحد من الارتفاع الحاد في أسعار الخام الناتج عن الحرب في إيران.

وجاءت هذه الخطوة بالتنسيق مع وكالة الطاقة الدولية التي أوصت بإطلاق 400 مليون برميل من الاحتياطيات الاستراتيجية، بما يشمل مساهمة الولايات المتحدة.

إلا أن المحلل من شركة "آي.جي" توني سيكامور أوضح في مذكرة أن الارتياح المؤقت الذي أعقب قرار وكالة الطاقة الدولية تراجع لاحقا بسبب التصعيد الخطير في منطقة الشرق الأوسط.

وكان الخامان القياسيان قد قفزا بأكثر من 9% يوم الخميس، مسجلين أعلى مستوياتهما منذ أغسطس 2022.

كما أفادت "بلومبرغ" بأن سلطنة عمان نقلت جميع السفن من محطة التصدير الرئيسية في ميناء الفحل إلى خارج مضيق هرمز كإجراء احترازي.

كما ذكرت تقارير أن السعودية تدفع علاوة مالية لإعادة توجيه ناقلات النفط نحو البحر الأحمر، مستخدمة خط أنابيب الشرق-الغرب لنقل الخام إلى الأسواق العالمية.

وفي الوقت نفسه، أوضح سيكامور أن إيران تسمح بمرور ناقلة أو ناقلتين يوميا عبر المضيق، معظمها متجه إلى الصين، وذلك للحفاظ على دعم بكين وضمان استمرار تدفق العائدات المالية.

المصدر: " RT+ رويترز"

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب